مرحبا بمحبي الحوار و النقاش


 

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمريكو فيسبوتشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد الرسائل : 81
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: أمريكو فيسبوتشي   الجمعة مايو 30, 2008 9:27 am

في عام 1497 أوفدت حكومة فلورنسا الشاب أمريكو ضمن وفد ديبلوماسي الى اسبانيا، وهناك عمل تحت إمرة شخص يدعى بيراردي ساعد في تموين حملة كولومبس الأولى لاستكشاف القارة الجديدة عام 1492.ومن المحتمل أن أمريكو نفسه ساعد في الإعداد لحملة كولومبس الثانية والثالثة ولم يخف حينها غيرته من كولومبس ورغبته في أن يصبح مستكشفاً مثله، وفي عام 1499واتته الفرصة للعب دور المستكشف حين شارك في بعثة جديدة بقيادة الأدميرال الاسباني ألونسو اوجيدا؛ غير أن أمريكو، وكان مديراً للتموين، اختلف مع اوجيدا فاتجه إلى الجنوب، في حين اتجه اوجيدا إلى الشمال، وخلال هذه الرحلة استكشف أمريكو نهر الأمازون، وقسماً كبيراً من سواحل أمريكا الجنوبية قبل أن يعود إلى هاييتي، حيث اتفق مع اوجيدا على اللقاء ،وبعد أن عاد إلى إسبانيا رغب في متابعة استكشاف الأمريكيتين؛ غير أن الملكة ايزابيلا لم توافق على تموين الرحلة المقترحة، وفي عام 1501خاطب ملك البرتغال الذي وافق بشرط تملك البرتغال للأراضي المستكشفة. في هذه المرة تعمق امريكو إلى الجنوب أكثر وتوغل في نهر بلات، وادعى ملكية البرتغال للبرازيل (حيث هي الدولة الوحيدة الآن في أمريكا التي يتكلم سكانها اللغة البرتغالية)، وبعد عام كامل عاد أمريكو الى لشبونه بدون أي ترحيب يذكر، مما أثر على نفسيته كثيراً، ويعتقد أنه قام برحلة ثالثة عام 1503رسم خلالها الحدود الساحلية للقارتين الأمريكيتين.

عاش أمريكو فيسبوتشي بقية حياته في مدينة إشبيليا، وبقي حتى وفاته عام 1512المسؤول عن رسم الخرائط وتنظيم الرحلات في شركة الهند الغربية. ولعل أبرز إنجازات أمريكو إعلانه أن الأراضي الجديدة المكتشفة هي قارة جديدة تماماً وليست الجزء الشرقي من آسيا، كما كان يعتقد الجميع وبينهم كولومبس.

وقد استغل أمريكو شهرته ومنصبه كملاح أول لإقناع العديدين بأنه، وليس كولومبس، المكتشف الحقيقي للأراضي الجديدة، وبمباركته ألّف أحد الجغرافيين الفرنسيين كتاباً عن الاكتشافات الجديدة أطلق فيه اسم أمريكو على أمريكا الجنوبية تخليداً لذكراه. وفي عام 1528رسم الجغرافي ميركارتر أول خارطة رسمية لأمريكا الجنوبية، وفيها أعطى اسم أمريكو للأراضي الجنوبية.

وفي العقود التالية نشطت الحملات الجغرافية لاستكشاف أمريكا الشمالية، وكان من السهل التفريق بين القارتين بإطلاق اسم "أمريكا الشمالية" على القارة الشمالية لتمييزها عن الجنوبية!!

وبعد أن تشكلت الدول في القارتين الأمريكيتين اتخذت كل منها اسما مميزا ماعدا بلاد العم سام؛ فالاسم الرسمي (الولايات المتحدة) كان مبهما وعاما فأضيفت "الامريكية" لاحقاً لتمييزه.. ومع مرور الزمن اصبح من السهل الاكتفاء بأمريكا فقط (دون الولايات المتحدة) عند الإشارة إليها.

وهكذا اقتبست القارتان الأمريكيتان، ثم الولايات المتحدة، أسمائها من بحار إيطالي مخادع حاول سرقة جهود كولومبس، حيث لم ينل الأخير سوى شرف إطلاق اسمه على دولة صغيرة تدعى كولومبيا!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4art.forumh.net
 
أمريكو فيسبوتشي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بمحبي الحوار و النقاش :: منتديات تعليمية :: منتدى ملتقى التلاميد-
انتقل الى: